اسئلة المتابعين: اتيكيت الرسائل النصية و التعامل مع كبار السن

استكمالاً لفقرتنا مع اسئلة متابعي موقع ليلتي نتطرق اليوم للحديث عن التعامل مع كبار السن واتيكيت الحوار والرسائل النصية كما ناتي إلى بعض آداب المائدة وامور يجب معرفتها عند التعامل مع كبار السن.

كثيرة هي الأمور التي تصادفك و تحتارين كيف تتصرفين معها،خبيرة الاتيكيت ريما صراف تجيبك عن كل تساؤلاتك ،لتصبحي خبيرة في كل الأمور

روان من العراق تسأل عن كيفية ترتيب مائدة الطعام

صور كبار السنمعظم النساء يحرصن على ظهور مائدة الطعام بأفضل شكل ممكن، مما يدفعهن لمحاولة عرض كل ما هو غال وثمين، مما يؤدي أحيانا إلى نتيجة عكسية، وتظهر المائدة بشكل عشوائي غير مرتب، بسبب تكدس القطع التى ليس لها أهمية.

لذلك عليك ان تعرفي أن الموائد الكاملة يجب أن تضم شوكتين على اليسار واحدة كبيرة والأخرى صغيرة، وأيضا سكينتين على اليمين واحدة منها للأسماك والأخرى للحوم، ومعهما ملعقة كبيرة
أما بالنسبة لقواعد وضع الأطباق، فيفضل وضع الطبق الأكبر للوجبة الرئيسية فى البداية، ويكون مسطحا وفوقه طبق أصغر للسلطات، وداخله طبق أصغر ثالث للشوربة.

أما بالنسبة للألوان فإذا كان إعداد المائدة للإفطار، فالاهتمام يكون بالألوان المبهجة المرحة التي تجعل بداية اليوم ذات طبيعة ربيعية متفائلة، أما الألوان لعشاء الأمسيات والرومانسية، فيفضل لها الألوان الداكنة كالأزرق أو القرمزي، إضافة إلى الشموع والورود بنفس اللون.

أما بالنسبة لترتيب المقاعد وأماكن جلوس الضيوف، فتكون حسب أهمية كل مدعو، ويمكن أن نختاري له المكان القريب، وبجوار الشخصيات التى تناسب مستواه

ماغي من لبنان تسأل عن اتيكيت الرسائل النصية

  • رعاية كبار السنامتنعي عن القراءة أو الإجابة عن الرسائل القصيرة أثناء الحديث مع الآخرين، وعليك الانتظار حتى الانتهاء من الحديث حتى تستأذني المتحدّثة من أجل قراءة الرسالة أو الإجابة عنها.
  • تجنّبي استعمال الرسالة الهاتفية وسيلة لإرسال الدعوات الرسمية أو التعزية أو الاطمئنان على مريض أو حتى للشكر على دعوة أو هدية.
  • لا تحاولي إرسال رسالة ثانية، إذا لم تحصلي على جواب عن الرسالة الأولى، فربما كان المرسل إليه لا يستطيع الردّ أو ليس لديه الرغبة في ذلك.
  • احرصي على أن تكون لغة الرسالة المستخدمة واضحة ومحدّدة.
  • استعملي الهاتف، إذا كان الموضوع هامًّا ومستعجلًا.
  • تجنبي استعمال الكلمات والمصطلحات المختصرة أو “لغة الإنترنت”، لكونها غير مفهومة لدى الجميع.
  • استعملي تلك الرسائل من أجل توجيه المعايدات إلى الأصدقاء والأقارب فقط، على أن تتبعها زيارة أو مكالمة هاتفيّة.

التعامل مع كبار السن

شيماء من الأردن تسأل عن اتيكيت التعامل مع كبار السن

التعامل مع كبار السنإتيكيت التعامل مع كبار السن مثل الوالد أو الوالدة أو الجد والجدة، هوأن تشعريهم بأن مكانتهم وقيمتهم الأسرية والاجتماعية والأدبية مازالت محفوظة، فلا يستحب أن تخفي عنهم مثلاً تفاصيل الحياة الاجتماعية الأسرية أو تمنعيهم أو لا تدعيهم للمشاركة فيها.اذ تؤكد الدراسات والعلوم المختلفة، أن التجاهل لكبار السن يضاعف من الأزمات الصحية والنفسية التي يتعرضون لها ويؤدي الأمر إلى تدهور حالتهم الصحية والإسراع بإصابتهم بأمراض الشيخوخة مثل الزهايمر.

صور كبار سنوجودهم يفرض الاحترام والتبجيل عند التعامل مع كبار السن ، وفى المجالس والاجتماعات، لذا وجب التعامل مع كبار السن بأعلى درجات الذكاء العاطفي، واحترام طبيعة التغيرات التي تمر بهم، ومحاولة إسعادهم بزيارتهم والجلوس معهم لفترات طويلة وتذكيرهم بالأشياء الجميلة التي قاموا بها أو التى يحبونها، ومرافقتهم عند زيارة الأصدقاء والأقارب واصطحابهم للأماكن التى يحبونها، وإذا كان كبير السن قادراً على تقديم خدمة عامة أو عمل بحكم خبراته السابقة، من الواجب مساعدته في الأعمال التي تتلاءم مع عمره وصحته، والتي تشعره بكيانه ووجوده.

سلمى من لبنان تسأل عن اتيكيت الحوار

المعرفة هي الشرط الأول للاشتراك في أي حوار، فلابد أن تكوني ملمة جيدًا بالمعلومات التي تؤهلك للتحاور مع أى شخص، فلا يصح أن تبدأي فى النقاش، وأنت لا تدرين الموضوع الذي بدأت الحديث فيه، وفرض الرأي على الطرف الأخر ليس طريقة جيدة، كما أنها تفقدك الكثير، وتجعلك شخصا غير جدير بالاحترام من الطرف الذي يتناقش معك.

ينصح الإتيكيت بعدم استخدام الألفاظ الجارحة والمستفزة فى أثناء الحوار، كما أنه لا يجب مقاطعة الشخص الذى يتحاور معك لأى سبب من الأسباب، و يجب الابتعاد عن التهكم عليه على الآراء التي يطرحها، لأن هذه الطريقة تعكس ضعفك ليس أكثر.

أما إذا كنت لست مقتنعة بآراء الشخص الذي يتحاور معك، فيجب أن تسمعيها إلى النهاية، وتبدأي بالتعقيب عليه، دون أن تسخري منه لأي سبب من الأسباب

أعجبك الموضوع شاركينا تجربتك

اسئلة المتابعين: اتيكيت الرسائل النصية و التعامل مع كبار السن
3.8 (75%) 4 votes

عن رناد الراشد

رناد الراشد طالبة فاينانس في جامعة الأمير محمد بن فهد, أعشق قوتشي ومتابعة شغوفة لآخر صيحات الموضة والفاشون