طريقة جديدة لتزيين البيض احتفالا بأعياد الربيع أو المناسبات

طريقة جديدة لتزيين البيض احتفالا بأعياد الربيع أو المناسبات في موضوعنا اليوم عن بعض الفنون والاشغال اليدوية التي يمكنك عملها في البيت أو مع اطفالك لزيادة مستوى الابداع لديهم والالهام في سن مبكر. وهذا الموضوع هو امتداد لمواضيعنا المتنوعة عن الاشغال يدوية.

طريقة جديدة لتزيين البيض احتفالا بأعياد الربيع أو المناسبات

بالصور: طريقة جديدة لتزيين البيض احتفالا بأعياد الربيع أو شم النسيم

بدأت تحل علينا نسائم فصل الربيع، وهذا يجعلنا نتذكر على الفور أعياد الربيع أو أي مناسبات اخرى، ونبدأ الإعداد لتلوين البيض، الذي يعد مظهرًا من مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم.

بداية ظهور البيض المزين على مائدة أعياد الربيع (شم النسيم):

بدأ ظهور البيض على مائدة أعياد الربيع (شم النسيم) مع بداية العيد الفرعوني نفسه أو عيد الخلق حيث كان البيض يرمز إلى خلق الحياة، وهكذا بدأ الاحتفال بأكل البيض كأحد الشعائر المقدسة التي ترمز لعيد الخلق، أو عيد شم النسيم عند الفراعنة .

أما فكرة نقش البيض وزخرفته، فقد ارتبطت بعقيدة قديمة أيضا، إذ كان الفراعنة ينقشون على البيض الدعوات والأمنيات ويجمعونه أو يعلقونه في أشجار الحدائق حتى تتلقى بركات نور الإله عند شروقه (بحسب زعمهم) فيحقق دعائهم، ويبدأ العيد بتبادل التحية (بدقة البيض)، وهي العادات التي ما زال أكثرها متوارثاً إلى الآن .
أما عادة تلوين البيض بالألوان الزاهية، وهو التقليد المتبع في أغلب أنحاء العالم فقد بدأ في فلسطين، وظهر بيض شم النسيم لأول مرة مصبوغاً باللون الأحمر، ثم انتقلت تلك العادة إلى مصر وحافظ عليها الأقباط بجانب ما توارثوه من الرموز والطلاسم والنقوش الفرعونية، ومنهم انتقلت عبر البحر الأبيض إلى روما، وانتشرت في أنحاء العالم الغربي المسيحي في أوربا وأمريكا، وقد تطورت تلك العادة إلى صباغة البيض بمختلف الألوان التي أصبحت الطابع المميز لأعياد شم النسيم والفصح والربيع حول العالم.

وسوف نقدم لكم هنا طريقة جميلة ومختلفة لتزيين البيض ، لن تروها إلا هنا، وتعتمد تلك الطريقة على بقايا القماش الموجودة لدينا، لذا فلن يكلفنا تزيين البيض بتلك الطريقة أي مصروفات إضافية.

الأدوات المطلوبة لتزيين البيض :

قطعة من القماش، مقص (لتقطيع قطعة القماش)، صمغ أو مسدس شمع، إناء لوضع البيض المزيّن بداخله، شرائح بلاستيكية أو ورقية ملونة.

طريقة الإعداد:

نأتي بقطعة القماش، وباستخدام المقص نبدأ في قص قطعة القماش إلى شرائح طويلة (من 3 : 4 شرائح) عرض الواحدة حوالي من 2 سم، ثم نبدأ بالخطوات التالية:

تزيين البيض

  1. لتزيين البيض  نأتي بالبيضة (المسلوقة بالطبع)، ثم نقوم بوضع قليلا من الصمغ على الجزء العلوي المدبب من البيضة.
  2. نأتي بشريحة القماش التي قمنا بقصها، ثم نضع طرفها على الجزء الذي به الصمغ من البيضة، ونستمر بالضغط عليه حتى يجف.
  3. تحت الجزء الذي قمنا بلصقه، نضع خط من الصمغ بشكل دائرة صغيرة.
  4. نقوم بلصق شريحة القماش (الملصوق طرفها) على الجزء الذي وضعنا به الصمغ، بنفس الشكل الدائري ونضغط عليها أيضا حتى تجف، وهكذا نقوم بتكرار تلك الخطوة بوضع خط من الصمغ بشكل دائرة أكبر تحت الجزء الملصوق، ونقوم باستكمال لصق شريحة القماش حتى ننتهي من تغطية كامل البيضة حتى النهاية.
  5. نقوم بقص أي زوائد باقية في شرائح القماش الملصوقة، ونترك فقط ما يكفي لتغطية أسف البيضة (الجزء المدبب السفلي) بعد وضع قليلا من الصمغ أيضا، وبذلك يتم تغطية البيضة بالكامل ولا يكون هناك أي جزء ظاهر من البيضة.
  • ملحوظة: يمكنك استبدال البيض المسلوق، ببيض بلاستيك وهو موجود بالمحلات، وكذلك يمكنك استبدال الصمغ بمسدس الشمع، وهو ما يجعل العمل أسرع وأحسن.

اشغال يدوية في تزيين البيض

اشكال تزيين يدوية

وهكذا وباستخدام قطع قماش مختلفة وبألوان مختلفة، يصبح لدينا طبق جميل من البيض المزيّن، والذي يمكنك وضعه على السفرة في عيد الربيع، وإعطاء جو من البهجة والسرور على أطفالك احتفالا بأعياد الربيع، وكل عام وأنتم بخير.

تزيين وديكورات

اعمال فنية يدوية

طريقة جديدة لتزيين البيض احتفالا بأعياد الربيع أو المناسبات
4.6 (91.43%) 7 votes

عن مها عبداللطيف

أم يوسف. بكالوريوس نضم معلومات ومصممة أزياء ومتابعة شغوفة للموضة وجديد الماركات العالمية. اسعى لتقديم شيء مفيد لأسرتي وأبنائي والمجتمع. اقدم دروس في خاصة في تصميم الأزياء