اتيكيت اختيار الملابس في المناسبات

اتيكيت اختيار الملابس في المناسبات احد الامور التي لابد أن نتحدث عنها اذا تطرق الحديث عن اداب الاتيكيت ومفاهيمه حيث اتيكيت اختيار الملابس له انواع تختلف بحسب المناسبة ومايليق معها. من اتيكيت اختيار الملابس لبس الملابس الرسمية في الدعوات الرسمية والوجبات الرسمية.

اتيكيت اختيار الملابس

اتيكيت اختيار الملابسمن قواعد السلوك حسن اختيار الملابس للمناسبات المختلفة ، حتى في المجتمعات القديمة كانت هناك ملابس خاصة للمناسبات،يرتديها رجال ونساء المجتمع الخاص. لكن الحياة المتحضرة التي نعيشها الآن تتطلب أن يعطي الإنسان أهمية للقواعد المنظمة والسائدة بالنسبة للملابس خصوصا في المناسبات الخاصة والرسمية.خبيرة الاتيكيت ريما صراف قدمت لموقع ليلتي اتيكيت الملابس ضمن هذا التقرير.

الملابس الرسمية: تعني رباط عنق أسود، وقميصا أبيض وبدلة سهرة ، ويمكن ارتداء أزرار معدنية أو ذهبية مع القميص، ووشاح يتناسب مع البابيون، وجوارب سوداء قطنية أو حريرية وحذاء أسود لامع برباط.
بالنسبة للسيدات عليهن لبس الشيفون بجوار المجوهرات الحقيقية الثمينة أو المقلدة جيداً، ويجب توخي الحذر ألا تكون المجوهرات براقة تلفت النظر، ويجب أن تتسم بالذوق مع البساطة والأناقة.

الملابس غير الرسمية: وقد انتشرت بشكل سيئ وأصبح الجينز يرتدى في كل مناسبة، إلا أنه من غير المقبول للرجال ارتداء “التي شيرت” المطبوع والجينز المقطوع والبنطلون القصير المقصوص. ومن غير المقبول للنساء ارتداء البنطلونات المتسخة مع تي شيرت، والشورت القصير جداً والبنطلون القصير مع بلوزة تظهر البطن. والمقبول في ملابس الرجال غير الرسمية هو الجاكيت البليزر أو المعطف الرياضي والقميص بدون ربطة عنق والبنطلون الفضفاض أو الجينز والجوارب الرياضية مع أحذية خفيفة. وفي ملابس النساء تقبل البدلة والشورت الطويل مع قميص أو بلوزة والفساتين القطنية الخفيفة.

اتيكيت اختيار الملابس : ملابس السيدات

صباحاً: بدلة لمقابلات الصباح الرسمية ومآدب الغذاء مع المعاطف في الشتاء، ويمكن ارتداء الفساتين ذات الألوان الهادئة مع المعاطف.
بعد الظهر: في حفلات الكوكتيل والشاي والأعياد القومية ترتدي السيدة فساتين قصيرة تحت الركبة مع مجوهرات بسيطة.

في المساء: إذا لم يحدد في بطاقة الدعوة نوع الملابس، يفضل ارتداء فساتين المساء أما إذا حددت فيجب أن تكون كالآتي:

  • لو تحدد ارتداء الرجال السموكن ترتدي السيدات فساتين السهرة الطويلة
  • لكن إذا حددت الدعوة للسيدات فساتين سهرة طويلة، لا يشترط على الرجال ارتداء السموكن ويمكن للسيدات ارتداء المعاطف أو الكاب في بلاد الطقس البارد.
  • ويمكن للسيدات ارتداء القفاز في أغلب المناسبات الاجتماعية أو الرسمية حسب نوعيتها وفقاً للظروف المناخية.
  • لا يجوز للرجال دخول صالات الاستقبال بالمعاطف، بل تترك عند الباب، أما السيدات فيمكن دخولهن بالفراء على أن لا يجلسن على مائدة الطعام وهن مرتديات الفراء أو المعاطف

اتيكيت اختيار الملابس بالنسبة للشباب

تقسم الملابس حسب نوعها ومناسبة ارتدائها الى ثلاثة انواع
الفورمال : ويرتدى في المناسبات الرسمية والاستقبالات البرتوكولية وأثناء المحاضرات الاكاديمية / ليس المقصود محاضرات طلاب الجامعة / وللموفدين في بعثات للدولة وخصوصا البعثات الرسمية ويتألف من:

  • فنون اتيكيت اختيار الملابسالبزة الرسمية وضمن الالوان الثلاث التي هي ألوان الفورمال : أسود ، كحلي ، أحمر ملكي.
  • ربطة العنق يجب أن تكون ذات لون واحد او مخططة حصرا
  • القميص ذو اللون الواحد السادة علما أن القمصان ذات لون الياقة المختلف عن لون القميص ممنوعة.
  • لون الحذاء أسود سادة ويمنع في هذا الرداء ارتداء الاحذية ذات الرباطات
  • بالنسبة للاكسسوارات : الساعة ، محبس الزواج او الخطبة ، ربطة العنق ،المفاتيح ، الازرار ، القطع النقدية المعدنية ، الموبايل ، النظارة …فيجب ان لا يزيد عددها جميعا عن 13 قطعة وتحسب أزرار البدلة فقط وكل زرين متناظرين يحسبان قطعة.
  • بالنسبة لمحرمة ربطة العنق فقد أصبحت موضة قديمة ولا داعي لارتدائها

السيمي فورمال : ويدخل ضمن الترتيب السابق تماما ولكن نطلق عليه اسم سيمي فورمال لمخالفته القليل من الشروط السابقة : بذة بلون بني ، حذاء ذو رباطات دون ربطة عنق .

ويستخدم في المناسبات الاقل رسمية : عشاء عمل – حفل رأس السنة – دعوة غداء – خطبة وزواج .. الخ
الكاجوال : وهو اللباس العادي اليومي الذي نرتديه كل يوم
بنطال جينز- تي شيرت – كنزة – القميص دون ازرار
الحذاء الرياضي وليس الجلدي حصرا.
السيمي كاجوال : وهو نفس الكاجوال مع بعض التعديلات مثل ارتداء حذاء جلدي مع بنطال
جينز و قميص

ان أعجبك موضوعنا اتيكيت اختيار الملابس في المناسبات انشريه على شبكات التواصل الاجتماعي و يسعدنا مشاركتنا تجربتك.
كما يمكنك مشاهدة جميع دروسنا حول الاتيكيت في قسم الاتيكيت

اتيكيت اختيار الملابس في المناسبات 4.50/5 (90.00%) 2 votes

عن روان الغامدي

روانوز,, طالبة في جامعة عزوز اكثر شيئين اعشقهم الكوفي والفاشون. دايم كاشخه حتى لو كنت رايحه مطبخ بيتنا