اتيكيت الكلام فن واسلوب الحديث والكلام

اتيكيت الكلاماتيكيت الكلام حيث تقول الحكمة “لكل مقام مقال” بهذه المقولة التى أسست عليها أهم نظريات البلاغة العربية القديمة وعلم الخطاب في اتيكيت الكلام . تتلخص مجموعة من القواعد المهمة التى يجب إتباعها أثناء الحديث، وخاصة مع الغرباء أو في مواقف معينة كالعزاء أو الأفراح أو المواساة أو غيرها من المواقف، التي تحتاج إلى عناية بالكلمات قبل خروجها .لذلك تقدم لك ريما صراف، خبيرة الإتيكيت، مجموعة من النصائح لتتعلمي “اتيكيت” الحديث السليم.

تطرقنا إلى ألاتيكيت سابقا في مواضيع كثيرة منها إتيكيت المائدةو اتيكيت الطعام و اتيكيت العشاء و اتيكيت الضيافة.

اتيكيت الكلام وأسلوب الحديث

أليس مستغربا أن يكون للكلام اتيكيت؟

لم تترك قواعد الإتيكيت شيئا إلا ورسمت له خطوات وأسلوبا للرقي به، وتقديمه فى أجمل صورة، مثل طريقة الوقوف والجلوس والسير، وحتى طريقة الكلام

ما أبرز قاعدة في اتيكيت الكلام وأسلوب الحديث ؟

للحديث أساليب تجعله أكثر جمالاً وعذوبة، فعلى سبيل المثال، يجب تجنب الصوت العالي أثناء المناقشة، ومن الأفضل الحديث بدرجة متوسطة من الصوت، مع أخذ نفس عميق بين كل جملة

فن الكلامكيف يجب أن يتسم حديثنا اليومي مع الأصدقاء؟

يجب أن يتسم حديثنا اليومي مع الأصدقاء والمعارف بالرقة والعقلانية، وتجنب الانفعال السريع، وإعطاء الفرصة للآخرين للتعبير عن آرائهم دون توجيه انتقادات، إلى جانب عدم مقاطعة الآخرين لحين الانتهاء من الحديث، ويجب أن نبدأ حديثنا بالابتسامة حتى نشجع الطرف الآخر على إكمال كلامه.

الحديث الى الاخرين؟ ما اتيكيت الكلام في ذلك

الحديث الى الاخرين له آدابه ،التي يجب أن تراعيها ، حتى تكسبي ثقة الاخرين واحترامهم ،وحسن انصاتهم واستماعهم إليك في ود وألفة ، ودون نفور أوجفوة
وهذه القواعد وتلك الاصول يمكن تلخيصها في أساليب اتيكيت الكلام التالية:

  • فن واسلوب الحديث الكلاميجب ان تعلمي أولا أن حسن اصغائك واستماعك أنت إلى الاخرين هو جزء من فن الحديث ،لانه يمنح الاخرين حقهم في الشعور بأهمية حديثهم ،فيتولد لديهم شعور طيب تجاه من ينصت اليهم ويمنحهم الثقة بانفسهم،ويخفف من شعورهم بالتوتر والخجل،اللذين قد يشعر بهما المتحدث.
  • يجب ان تشجعي الطرف الاخر على الحديث اليك، حتى يمكنك ان تنصتي اليه، ويكون ذلك في البداية بتوجيه بعض الاسئلةالخفيفة.مثل سؤاله عن شعوره بالتواجد في هذه المناسبة ،أو تلك الحفلة ان مثل هذه الاسئلة تشعر الاخرين بهم فتكسر الحاجز بين المتكلم والمستمع.
  • قبل أن يحين دورك للحديث في موضوع ما عليك ان تكوني ملمة بهذا الموضوع ،واذا لم يكن الموضوع قد اتضح في ذهنك تماما ،فلا بأس من توجيه بعض الاسئلة الى من هم أكثر خبرة ودراية منك. فهذا يعطي الطرف الاخر شعورا بأهميته وخبرته وإلمامه بهذا الموضوع.
  • قبل الحديث الى الاخرين ،في موضوع ما ،يجب ان تعطيهم بعض المعلومات عن نفسك ،دراستك و اهتمامك، تخصصك ، وعملك ،لان ذلك يسهل على الاخرين فهمك ،ويقوي صلتك بهم فينكسر حاجز الجليد بين الطرفين
  • عند الحديث عن موضوع ما،من الحكمة أن تتحدثي عن تجاربك الشخصية في هذا الموضوع،وعن المشاكل التي قد تكون صادفتك فيه ،وكيف تغلبت عليها بطريقتك الخاصة

فن المحادثه بين الاشخاصهل من اتيكيت معين للحديث أمام الحبيب ؟

من المفيد أن تتحدثي عن أحلامك وطموحاتك ومشروعاتك بالنسبة للمستقبل ،وكذلك الاحداث المهمة في محطات حياتك. ومن المفيد أن تخبري الطرف الاخر عما أعجبك في شخصيته لان ذلك يشعر بالالفة والثقة بين الطرفين،ويشعر الطرف الاخر بمدى اهتمام الاخرين به،ويخفف من توتره، والشعور بالخجل.

وعند المديح ؟

اطراء الاخرين ومدحهم ، دون مبالغة أو افراط وفي حدود ما يتمتع به الاخر من صفات فعلا ليس عيبا ولا نفاقا ،وانما هو تقرير لحقيقة واعطاء الاخرين حقهم.

وعند ارتياحنا لشخص ما ؟

اذا شعر الانسان بانه يرتاح الى شخص ما، أو ينجذب اليه ،لصفات حميدة فيه،فلا عيب في أن يخبره بشعوره هذا نحوه ،ما دام ذلك في حدود الادب والسلوك الحميد وعاداتنا وقيمنا .

باختصار كبف يجب أن يكون الحديث ؟

يجب أن يكون حديثك معبرا عن شخصك أنت فلا تحاولي تقليد أوتقمص شخص اخر لان هذا هو الصدق والصدق هو اقرب طريق للوصول الى قلوب الاخرين.

طريقة الاتيكيت في الكلام و كيف تعلم الاتيكيت تحتاج إلى معرفة بالقواعد والاصول في البداية ثم الممارسة وبعد ذلك تصبح من طبيعتك الالتزام بهذه القواعد والاصول في الاتيكيت.

وفي الختام شاركينا رأيك حول موضوعنا عن اتيكيت الكلام

اتيكيت الكلام فن واسلوب الحديث والكلام
5 (100%) 1 vote

عن روان الغامدي

روانوز,, طالبة في جامعة عزوز اكثر شيئين اعشقهم الكوفي والفاشون. دايم كاشخه حتى لو كنت رايحه مطبخ بيتنا