اتيكيت معاملة الأطفال

اتيكيت معاملة الأطفال حيث كثيرا ما يتصرف الأطفال بعدوانية مع أقرانهم بدون سبب واضح، وبالرغم من أن بعض الآباء والأمهات يشجعون التصرف العدواني لأطفالهم بدافع أنهم يربون شخصية قوية للطفل إلا أن التصرف العدواني مشكلة سلوكية يجب معالجتها في الصغر حتى لا يصبح الطفل عدوانيا لاحقا في الحياة.خبيرة الاتيكيت ريما صراف تقدم نصائحها في هذا المجال.

ما نصيحتك الأولى للأم في معاملتها لطفلها وتعلم اتيكيت معاملة الأطفال ؟

عليها أن تعلم طفلها قواعد السلوك المؤدب في البيت، وتتأكد من أنه يطبقها قبل أن تأخذه خارج المنزل للعب مع الآخرين.

اتيكيت معاملة الأطفال

اتيكيت معاملة الأطفال يوتيوب تربية الاطفالوماذا تفعل الأم اذا كان الطفل يميل الى العدوانية مع أشقائه؟

لتتخلص من المغريات (إذا كان الطفل يميل للعدوانية مع اشقائه بسبب الالعاب فيفضل اخفاء الالعاب التي تسبب الخلاف) للمساعدة على تقليل حالات نوبات الغضب والسلوك العدواني، ولتعبر عن عدم سعادتها بالسلوك السيء، كما أن التحدث بشكل هادئ أفضل لإبداء الغضب بدلا من الصراخ والضرب أو الرفس ،والتوضيح للطفل بأن اللجوء الى العنف والسلوك العدواني وضرب الأطفال الآخرين لن يجعله صديقا محببا . أما بالنسبة للأطفال الاصغر من سنة، فيفضل وضعهم في سريرهم لفترة من الوقت حتى يهدأوا

وكيف تتصرف الأم أمام غضب طفلها؟

عليها أن تكون قدوة جيدة للطفل، معظم الاطفال يقلدون آباءهم وأمهاتهم حتى في حالات الغضب، لذا حاولي أن تتماسكي وعدي للعشرة وأنظري حولك وستجدين بأن أطفالك يراقبون كل حركاتك ويسمعون كل كلمة تقولينها وهذا يعني بأنهم يحفظون ما تقومين به. (لا تصفي عصبية وغضب طفلك بأنها أمر مضحك أو بأنه يشبه قريبا لك، هذا الكلام يعزز روح العدوانية والمنافسة السلبية عن الطفل الذي قد يعتقد بأن ما يقوم به أمر مرح ورائع

وكيف نساعد الطفل على التصرف بطريقة لائقة اثناء الزيارات؟

معاملة الطفلاشرحي للطفل أو الاطفال ما تتوقعينه من تصرفات اثناء الزيارة. ضعي لهم سيناريوهات مختلفة وطريقة التصرف المناسبة لها حتى يكون لديهم دليل ارشادات لطريقة التصرف اللائقة.
أما اذا كنت ستقومين بزيارة بيت اقارب او اصدقاء ليس لديهم اطفال يتسلى معهم اطفالك، فقومي بتحضير حقيبة من المواد المسلية التي يحبها اطفالك، وبهذا ستضمنين ان يتسلى اطفالك بطريقتهم الخاصة.
اذا امكن، حددي مواعيد الزيارات حسب روتين اطفالك، مثلا تجنبي مواعيد الاكل والنوم، فالاطفال في هذا الوقت يكونون في ذروة نشاطهم السيء. ويفضل دائما ان يتناول طفلك الطعام في البيت قبل موعد الزيارة.
واذا كنت بحاجة الى تذكير أو تنبيه طفلك لسلوك سيء، لا تحاولي تأنيبه أو ضربه امام الناس، قومي باستدعائه والحديث معه في غرفة مجاورة أو بصوت خافت، ذكريه بالشروط والقوانين

ما رأيك بمكافأة الأطفال ؟

الاطفال يحبون أن يقوموا بتصرف جيد ويأخذوا اجرة عليه، هكذا هم الاطفال، لذا حاولي أن لا تكذبي أو تعدي بشيء لا تستطيعين تحقيقه، كلما كذبت كلما قل احترام الاطفال لاتفاقياتك وعندها ستخسرين حلفا قويا بينك وبينهم.

نصيحة أخيرة؟

كيفية معاملة الاطفالاذا نظرت الى تاريخ السلوك السيء لطفلك، فسوف تلاحظين نمطا معينا، مثلا، متى يسيء طفلك التصرف؟ قبل النوم، على العشاء، بعد العودة من المدرسة؟ يمكن أن يكون الاطفال والمراهقين أصعب في التعامل والسيطرة في هذه الاوقات. لذا حضري ما يمكن تحضيره لتجنب دخول طفلك في هذه النوبة من التذمر، مثلا، جهزي الطعام أبكر، الاطفال الجياع لا يحبون الانتظار، أو حضري قصة لطيفة، أو قومي بتمارين مع الطفل ليشعر بالتعب ويخلد الى النوم اسرع، لا تقدمي للطفل المشروبات الغازية، الشوكولاته، أو الطعام الدسم قبل موعد النوم حتى يذهب الى النوم بهدوء وبدون أوجاع أو يصاب بالارق.

قد يبدو صغيرا ولكن الطفل يفهم ويعي كل ما تقولينه. وعندما يسيء التصرف فهو يستعمل ذلك كطريقة للتعبير عن غضبه أو تذمره. مثلا اذا ضرب شقيقه الاصغر منه، فلا تكتفي بقول لا تضربه، بل قومي بابعاد الطفل الاصغر سنا عنه الى الغرفة المجاورة، ثم اطلبي منه عدم تكرار التصرف السيء. احيانا الكلمات التي تصدر عنا بدون صراخ، وغضب وعصبية، تكون أفضل واكثر استيعابا. العقلانية مع الصغار لها فوائد رائعة وتؤسس لطفل قادر على تحمل المسؤولية ويعتز بشخصيته.

أعجبك الموضوع اتيكيت معاملة الأطفال شاركينا تجربتك

اتيكيت معاملة الأطفال
5 (100%) 2 votes

عن رناد الراشد

رناد الراشد طالبة فاينانس في جامعة الأمير محمد بن فهد, أعشق قوتشي ومتابعة شغوفة لآخر صيحات الموضة والفاشون