الشراهة في الاكل والافراط في الطعام وكيف يمكنك السيطرة عليها

الشراهة في الاكل أمر قد يقلق الكثير من الاباء والامهات عندما يلاحظون الشراهة في الاكل تظهر علاماتها على ابنائهم ولكي تتخلصي من هذه العادات نقدم لك النصائح الصحيحة التي يمكنك اتباعها للقضاء على الشراهة في الاكل والافراط في الطعام مع أخصائية التغذية د. عليا مخلوف.

الشراهة في الاكل كيف نسيطر عليها؟

اللهفة الزائدة عن الحد في تناول الطعام موضوع يؤرق النساء في العالم بأسره لأنهن يعانين في النهاية من الوزن الزائد. كلنا نتناول أحيانا بعض أنواع الطعام بشكل مبالغ فيه ولكن أن تكون هذه المبالغة مستمرة فهذا هو المؤرق في الأمر. لكن ما هي أسباب هذ اللهفة غير العادية في تناول الطعام؟ هل هي نفسية أم فيزيولوجية أم ناجمة عن الشعور بالذنب تجاه أمر ما أم أنها نتيجة للتعويض عن شيء ما؟ كلها أسئلة تطرح نفسها على بساط البحث.والاجابة عنها مع أخصائية التغذية د. عليا مخلوف.

ما أسباب الافراط في الطعام و الشراهة في الاكل ؟

الشراهة في الاكلان الافراط في تناول الطعام ناجم عن شعور لاارادي يجعل المرأة تشعر بالمعاناة ان لم تتناول الطعام بمعدلات مبالغ فيها، هذا اذا كان منشأ المشكلة نفسيا، أما اذا كان السبب عضويا فان هناك أمورا أخرى كثيرة تتدخل.

هل املاء المعدة ناجم عن نقص في شيء آخر يجب املاؤه؟

ان طريقة التفكير لها علاقة مباشرة بسلوك الأفراد، فمن لايحب القراءة على سبيل المثال يميل الى شيء آخر أكثر سهولة لاملاء الفراغ في التفكير. القراءة هي غذاء للفكر والعقل فان كانت المرأة لاتحب القراءة فانها تلجأ الى أسلوب آخر لملء فراغ تشعر به. وتناول الطعام يعتبر الطريق السهل لاملاء المعدة. وعند امتلاء المعدة ينحصر التفكير ويتقوقع في زاوية فتشعر بالرضى.
وهناك جوانب في شخصية الانسان لايمكن ارضاؤها بسهولة لأنها بحاجة لجهود كبيرة. ولذلك اعتبر تناول الطعام ومازال يعتبر الأسلوب المرغوب لسد فراغ آخر في الشخصية وليس لسد الفراغ في المعدة التي ليست بحاجة لكميات مبالغ فيها لتصبح راضية.

ما أول الحلول للتخلص من الشراهة في الاكل ؟

أول الحلول هو اكتشاف السبب:

ان السر في اكتشاف السبب وراء الافراط في تناول الطعام هو العودة للضمير الواعي لمعرفة الدوافع، وهذا ليس بحاجة لالطبيب نفسي ولا عضوي. الأمر كله يتعلق باعطاء مساحة للعقل ليفكر المرء بالنقص الذي يشعر به والذي يجعله يتلهف لتناول الطعام. يجب أن تفكر المرأة بأن سد الفراغ الذهني مثلا يتم عبر القراءة والمطالعة وليس عبر تناول الطعام بشكل مفرط .فتناول الطعام بشكل مبالغ فيه للتخلص من القلق لايولد الا مزيدا من القلق ذلك لأن النتيجة الحتمية للافراط في تناول الطعام هو اكتساب الوزن الزائد الذي يعتبر مصدرا كبيرا لقلق النساء.

ماهو الأفضل ، التخلص من القلق الذي يتسبب في الافراط في تناول الطعام أو مضاعفة القلق بقلق آخر ناجم عن زيادة الوزن؟

من البديهي أن التعامل مع القلق الاصلي الذي تعاني منه المرأة هو أسهل من التعامل مع القلق الناجم عن زيادة الوزن. قليلا من الارادة يمكن أن يكون كافيا لحل المشكلة.
المرأة القلقة يجب أن تعترف بمشكلتها وتقوم بتحليل منطقي للأمور. وكلما فكرت بتناول الطعام لتخفيف القلق الذي تعاني منه يجب أن تفكر بأن ذلك لن يحل مشكلتها وبدل تناول الطعام يمكن أن تقوم بنشاط آخر للتخفيف من قلقها الوسواسي. يجب أن تلهي المرأة نفسها بأمور أخرى غير تناول الطعام لتهدئة نوبات قلقها المسببة للجوء لتناول كميات كبيرة من الطعام.

ما نصيحتك للسيدة في هذه الحالة؟

يجب أن تفكر المرأة بأن اكتساب الوزن أسهل من فقدانه: هناك نساء يواصلن في الافراط في تناول الطعام حتى يتعدى وزنهن المعدل المقبول ثم يشتكين من ذلك ويلجأن لأساليب لتخفيف الوزن ولايتحملن الجهود المترتبة على ذلك فتتحول حياتهن الى جحيم وصراع مع الزمن. و لو أن المرأة تفكر بعواقب افراطها في تناول الطعام لما فعلت ذلك ووصلت الى حد العذاب النفسي والجسدي للتخلص من وزن زائد هي من تسببت فيه وليس غيرها.

لم الشعور بالعزلة بعد اكتساب الوزن؟

الافراط في الاكلالنساء اللواتي يفرطن في تناول الطعام يبعدن أنفسهن عن الانخراط في النشاطات الاجتماعية خوفا من الانتقادات. هذه الحجة غير مقبولة على الاطلاق. فكيف تخاف من الانتقادات ولاتخاف من عواقب افراطها في تناول الطعام؟ يجب أن تدرك المرأة بأنها عضو في المجتمع الذي تعيش فيه ولاتبعد نفسها عن النشاطات التي تساعدها على تحسين حالتها النفسية.

ما الحل اذن؟

ان التفكير في عواقب الأمور هو خير حل لتفادي النتائج غير الحميدة. فالمرأة المتزوجة تميل للتفكير بأنها ليست بحاجة الى الحفاظ على جمالها ورشاقتها طالما أنها متزوجة ومستقرة عاطفيا وهذا اعتقاد خاطىء لأن الزوج لابد وأن يتذمر من وزنها الزائد في يوم ما، فماذا سيكون ردها؟ هو ، بالطبع، لن يقبل تبريرها وان كان زوجها مخلصا لها يجب أن تضاعف جهودها لكي تكون جميلة ورشيقة لأنه يستحق ذلك.

ما الخطوات الواجب اتباعها للقضاء على مشكلة النهم و الشراهة في الاكل ؟

اهم هذه الخطوات

  • اشتري أكوابا جديدة: معظم الأكواب والصحون التجارية كبيرة بشكل مبالغ به، لذا فهي لا تعكس حاجتنا الحقيقية للطعام، للعصائر، اختاري أكوابا طويلة وضيقة بدلا من القصيرة والعريضة، وللطعام، اختاري صحونا أصغر.
  • لا تعدي مائدة كاملة في كل مرة تقومين بها بتناول الطعام: الأشخاص الذين يأكلون طعامهم في المطبخ غالبا ما يأكلون اقل من الذين يأكلون على مائدة مزودة بأطباق المشهيات والمقبلات.
  • استعيني بالخضار لتكبير الوجبة: بدلا من تناول قطع اللحم الكبيرة، اختاري قطعا أصغر واملئي باقي الصحن بالخضار أو قومي بإدخال الخضار إلى الوصفات. وبدلا من الأكل أمام التلفاز، الحاسوب أو في السيارة، توقفي قليلا امنحي نفسك بعض الوقت للاسترخاء والاستمتاع بوجبة الطعام.

كثيرا ما تتعرض السيدة للإحراج عندما تخرج مع صديقاتها أو تكون مدعوة لوليمة شهية، ويطلب منها أن تتذوق المأكولات، فترفض بشدة على اعتبار أنها تتبع نظاما غذائيا يمنعها من تناول الطعام الدسم، ولكن مع إصرار الأصدقاء قد تنهار مقاومتها فبم تنصحينها؟

لها اقول:

تناولي قطعة صغيرة من الطعام:

المغريات عادة ما تكون بصحبة الأصدقاء، وحتى لا تحرجي أحدهم عندما يلح عليك لتناول الطعام، أو تعانين من الشعور بالذنب بعد التهام الأكل، تناولي قطعة صغيرة من الطعام بواسطة شوكة
وبتلك الطريقة لن تكوني قد خذلت أصدقاءك وتذوقتِ الطعام الذي تشتهينه.

ابتكري طرقا جديدة:

من الاعتقادات الخاطئة التي تخطر في بال الكثيرين، انه عندما لا يتناول أي منا أطباق الحلوى، سيكون بذلك محافظا على رشاقته، وإنه استطاع أن يتغلب على مغريات المذاق المميز للحلويات.
في حين البعض يهرب بمجرد نزول أطباق الحلوى على المائدة، متحججا بأنه يجري مكالمة هاتفية هامة، وهنا أنصح بتحويل الانتباه إلى أمر آخر بدلا من الهروب من أمام الحلوى.

اخدمي نفسك :

حاولي قدر الإمكان أن تحضري طبق طعامك بنفسك في المناسبات المختلفة، على أن يكون نصفه من الفواكه أو الخضراوات و ربعه من البروتين سواء اللحم أو الدجاج والربع الأخير من النشويات مثل البطاطا أو الخبز أو المعكرونة.
.
نظمي محتويات الطبق:

اتبعي سياسة تنظيم محتويات الطبق بشكل متوازن غذائيا، دون إهمال أي عنصر من العناصر فعلى سبيل المثال، لا تغفلي الكربوهيدرات من محتويات الطبق، ولا تنسي تناول حفنة من اللوز أو الموز أو زبد الفول السوداني كوجبة خفيفة بين الوجبات سناك.
ولا تنسي تناول عصير مع الطعام أو بعده مع حساب السعرات الحرارية، لتتجنبي الزيادة في الوزن.

ما أسباب الشعور بالجوع بعد تناول الطعام؟

  • شرب العصير أكثر من اللازم

يشير بحث جديد من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بأن سكر الفواكه يمكن أن يخدع أدمغتنا للشعور بالرغبة في تناول المزيد من الطعام دون الشعور بالجوع، حيث يعمل على عرقلة قدرة الجسم على إستعمال هورمون الإشباع الذي يخبرنا بأننا تناولنا الكثير من الأكل.

  • عدم تناول وجبة فطور كافية

بعد متابعة 6,764 شخصا يتمتعون بالصحة لمدة 4 سنوات تقريبا، وجدنا بأن أولئك الذين أكلوا 300 سعرة حرارية فقط على الفطور كسبوا تقريبا ضعف وزنهم مقارنة مع أولئك الذين أكلوا 500 سعرة حرارية أو أكثر. السبب: أكل الفطور يقلل من ارتفاع نسبة السكر والأنسيولين في الدم على مدار اليوم، مما يعني شهوة أقل للغذاء.

  • عدم تناول السلطة

أكثر الأشخاص لا يأكلون كفايتهم من الخضار الورقية، الغنية بحامض الفوليك، وفيتامينات ب التي تساعد في الحماية من الكآبة، الإعياء، وزيادة الوزن. في دراسة منفصلة، خسر المشاركون الذين تحتوي أجسامهم على نسبة عالية من حامض الفوليك 8.5 مرة من وزنهم مقارنة مع الآخرين الذين كانت النسبة منخفضة لديهم. الورقيات الخضراء غنية أيضا بالفيتامين الأمر الذي ينظم الأنسيولين ويساعد على كبح شهوة الطعام. أفضل المصادر: الخس ، السبانخ، الورقيات الخضراء.

  • عدم التوقف لموعد الشاي

وفقا لدراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، الناس الذين شربوا كوبا من الشاي الأسود بعد أكل وجبة غنية بالنشويات تراجعت لديهم مستويات السكر في الدم بنسبة 10 بالمائة لمدة ساعتين ونصف بعد وجبة الطعام، وهذا يعني بأنهم لم يصابوا بنوبة جوع مفاجئة وتناولوا وجبة طعام أقل. وصادق الباحثون على
الشاي الأسود التي تساعد في كبح الشعور بالجوع. فيpolyphenolic مركبات

  • عدم تناول سوائل كافية

الشعور بالجفاف يمكن أن يقلد الشعور بالجوع في أغلب الأحيان. إذا كنت قد تناولت وجبة طعام دسمة للتو وما زلت تشعر بالجوع، فحاولي تناول كوبا من الماء البارد، وسترين بأن الرغبة في الاكل اختفت.

لم يستحسن عدم الأكل قبل النوم ؟

عندما تأكلين مباشرة قبل النوم، فأنت لا تحصلين على ذات المنفعة لرفع مستوى الأيض مقارنة مع وجبات النهار، لأن الجسم يبدأ بالاستعداد للنوم قبل ساعتين من موعد نومك. وهذا الإبطاء الطبيعي يسبب بطئا في نسبة الأيض.حتى تنجحين في فقدان الوزن، فأنت بحاجة للتوقف عن الأكل قبل 2 إلى 3 ساعات من موعد النوم. وإليك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك على بلوغ هدفك

شاي الاعشابشاي الأعشاب

استبدلي الوجبة الخفيفة التي تفكرين في تناولها في وقت متأخر من الليل بكوب من شاي الأعشاب. تعتبر هذه إستراتيجيتنا المفضلة وكذلك استراتيجية العديد من الأشخاص، لأن الأعشاب وخصوصاً البابونج، تعمل على تهدئة الأعصاب، كما تمنحك شعورا بالامتلاء. أما إذا كان السأم هو دافعك للأكل، فالشاي سيبقيك مشغولة لفترة من الوقت حتى تزول الرغبة بتناول الطعام.

اشغلي نفسك

مرة أخرى، الضجر سبب كل المشاكل، فهو يدفعنا إلى القيام بأمور متطرفة مثل الشراهة في الاكل ، والنوم الزائد، ويمكنك أن تشغلي نفسك بسهولة، مثلاً قومي بتنظيف المكتب، وإعادة ترتيب الأوراق، قومي بقراءة كتب أو مجلات (طبية، وصحية، وموضة)، استمتعي بتصفح الإنترنت، أو ابدئي مدونتك الخاصة، واكتبي فيها ما تحبين من أشعار، وخواطر، أو قومي بتجميع مقالات تعجبك، أو صور لعائلتك، وهكذا سيمضي الوقت، وتنسين موضوع الثلاجة.

ما مفاجأتك لقارئات موقع ليلتي؟

هذا الاختبار ويشمل أسئلة تفسّر الإجابات عنها مدى إدمانك للطعام، على أن تتوزّع

3 علامات للإجابة (أ)، وعلامتان للاجابة (ب)، وعلامة واحدة للإجابة (جـ) وصفر علامة للإجابة (د).

1 ما هو عدد الوجبات الخفيفة التي تتناوليها في اليوم؟

أ- 3 وجبات. ب – وجبتان. جـ – وجبة واحدة. د – لا شيء

2 كم يوما في الأسبوع تقومين بتناول وجبة الفطور؟

أ- يومياً ب- من 4 إلى 6 أيام. جـ- من يوم إلى 3 أيام. د – لا أتناولها أبداً.

3 ما هي مواصفات وجبة العشاء الخاصّة بك؟

أ- وجبة معدّة في المنزل تتكوّن من غذاء صحّي.
ب- صنف من الطعام يمكن تسخنيه في الفرن الكهربائي.
جـ- طعام جاهز أتناوله في المنزل.
د- الذهاب إلى أحد المطاعم لتناول وجبة سريعة.

4 – ما هو عدد المرّات التي تتناولين فيها وجبات جاهزة من الخارج، أسبوعياً؟

أ- أمر نادر الحدوث. ب- من مرّة إلى 3 مرات. جـ – من 4 إلى 7 مرات. د – أكثر من 8 مرات.

5 ما هو عدد المرّات التي تقومين فيها بالتنويع بين الأطعمة التي تتناولينها على مدار الأسبوع؟

أ- في غالبية الأوقات. ب- أحياناً. جـ – نادر الحدوث. د – لا يحدث مطلقاً.

6 كيف تصفين عاداتك في تناول الوجبات السريعة؟

أ- نظامي الغذائي صحّي، ولا أتناول الوجبات السريعة.
ب- أتناولها مع أصدقائي والعائلة من فترة إلى أخرى.
جـ – أميل إلى تناولها بسبب ساعات عملي المتواصلة.
د – ان تناولي هذه الوجبات يؤدي إلى إفراطي في الأكل بدون وعي.

7 ما هي اختياراتك المعتادة من المأكولات السريعة؟

أ- اختيارات صحية من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.
ب – اختيارات مطاعم تقدّم أطباق البيتزا والمعكرونة الايطالية.
جـ- اختيارات غير صحية تتألف من البطاطا المقلية والبرغر وقطع الدجاج المقرمشة.
د- اختيارات مرتفعة في سعراتها الحرارية من الحلويات والايس كريم والكعك.

التقييم

  1. في حال نيلك ما يزيد عن 16 درجة، فهذا دليل على عدم إدمانك أنواعا معينة من الطعام.فعاداتك الغذائية جيدة، وذلك لاعتمادك على أسلوب التنويع في النظام الغذائي الذي يوفر للجسم أكبر قدر من المواد المغذية ويحافظ على نشاط عملية التمثيل الغذائي طوال اليوم.
  2. في حال نيلك 10 درجات، فهذا دليل على أن نظامك الغذائي يعاني من بعض نقاط الضعف، ويجدر بك الاهتمام بتناول الألياف المتوافرة في الخضر والفاكهة كوجبات خفيفة، مع عدم إغفال وجبة الفطور والتي أثبتت الدراسات الصادرة عن “منظمة الصحة العالمية” أن من يتناولونها يشعرون بوخزات قليلة من الجوع واشتهاء أقل للطعام، كما أن لديهم قدرة على ضبط شهيتهم أثناء تناول الوجبات الأخرى.
  3. في حال تدني درجاتك في هذا الاختبار عن الثمانية، فهذا مؤشر خطر على سوء تغذيتك واتباعك عادات غذائية غير سليمة تؤدي إلى ادمانك للطعام، ما يكوّن أنسجة دهنية ضارة في الجسم ويصيبك بزيادة الوزن وبعض الأعراض النفسية المصاحبة له كالكآبة والضيق والتوتر والقلق.ولعل الحل الوحيد الذي ينصح به هو التخفيف من إدمان الوجبات السريعة الضارة وممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

أعجبك الموضوع الشراهة في الاكل والافراط في الطعام  شاركينا تجربتك

الشراهة في الاكل والافراط في الطعام وكيف يمكنك السيطرة عليها
4 (80%) 1 vote

عن رناد الراشد

رناد الراشد طالبة فاينانس في جامعة الأمير محمد بن فهد, أعشق قوتشي ومتابعة شغوفة لآخر صيحات الموضة والفاشون