اتيكيت التعاون مع الزوج السلبي

كثيرا ما يؤدي السلوك العدواني السلبي من الزوج السلبي إلى الكثير من المشاكل في العلاقات ،خصوصا بين الزوجان .لأن الزوجان يعيشان تحت سقف واحد. لذا من المهم جدا أن تعرفي ما إذا كان شريك المستقبلي أو زوجك عدوانيا سلبيا حتى تعرفي كيف تتعاملين معه وفقا لذلك. وعليك أن تكوني قادرة على تمييز الإشارات العدوانية السلبية. فالسلوك العدواني السلبي ليس مثل أي شكل آخر من العدائية العلنية، فالعدائية السلبية غالبا ما تكون خفية.ولاكتشافها تابعي وقائع الحوار مع خبيرة الاتيكيت ريما صراف.

اتيكيت التعاون مع الزوج السلبي

ما مميزات الشخصية العدوانية السلبية أو الزوج السلبي ؟

الزوج السلبي شخصية الزوج السلبي في الظاهر هي شخصية تبدو طيبة ومسالمة ولكنها في الحقيقة تحمل عدوانا كبيرا في داخلها يخرج بطريقة غير مباشرة وغير معلنة في الخفاء، و هذه الشخصية لم تتعود على المواجهة والتعبير عن رأيها والدفاع عن نفسها فهي تعرضت في طفولتها للقهر والكبت لذلك فهي تخاف الناس ولا تصارحهم بمشاعرها الحقيقية .ولكن إذا كان زوجك عدوانيا سلبيا فعلى الأرجح بأنه يكتم غضبه ولا يظهر مشاعره مباشرة، مما يعني تراكما للمشاعر السلبية الأمر الذي سينعكس سلبا على زواجكما وصحتكما.

هل درجات السلوك السلبي هي واحدة؟

لا بل تتفاوت درجات السلوك السلبي في الزوج السلبي من شخص لآخر وأهم الصفات السلبية في السلوك هي:التشاؤم، التكاسل، التوكل على الاخرين، التأمل في الماضي والحنين اليه، التذمر من الواقع، التشاؤم من المستقبل. تضخيم وتكثير المشاكل التي يراها الإنسان العادي طبيعية. العيش منعزلاً لا يذكر إلا السيئ من الماضي.التعاسة والنكد.التشاؤم قبل حدوث المشكلة والاصابة بالإحباط الذي ينعكس على التصرفات فيحول بين العمل والإيداع والإنتاج. وبالتالي يبقى سجين الماضي والأوهام والتوقعات ولا أمل في الحاضر والمستقبل

كيف تكتشف الزوجة أن زوجها يعاني من ذلك؟

  • التعامل مع الزوج السلبيإذا كان زوجك بالأساس شخصا صامتا ومبالغ بالسرية فهناك فرصة كبيرة بأن يكون عدوانيا سلبيا. الناس المنفتحين أو كثيري الكلام نادرا ما يكونوا سلبيين من ناحية الغضب. فهم يستغلون علاقاتهم الاجتماعية للتنفيس عن مشاعرهم السلبية. ولكن هذا لا يعني بأن كل الإنطوائيون يعانون من العدائية. ولكن من الأفضل أن تكوني يقظة وحذرة من هذا المؤشر الذي يجعل الزوج السلبي منعزلاً اكثر.
  • إذا كان زوجك يعاني من مزاج سريع الغضب فأنت في آمان. فالشخص سريع الغضب ليس عدائيا سلبيا.
  • إذا كان شريكك يتحدث عن مشاكل وقضايا قديمة عندما تتشاجران فهذا يعني بأنه لا يترك أي شيء بسهولة. وهذا يعني ايضا بأنه لم يعبر عن مشاعر غضبه الحقيقية في ذلك الوقت وبأنه من النوع الذي يكتم غضبه ليخرجه لاحقا بإنفجار مدوي.
  • إذا رفض زوجك أن يجيبك مباشرة عندما يتعلق الأمر بمسألة جدلية فهذا مؤشر خطر. على فرض أنك طلبت من زوجك أن تخرجي مع صديقتك فأجاب هذا قرارك، هذه الإجابة الملغومة تعني بأنه سيستخدم قرارك هذا ضدك في أول مشاجرة بينكما أو عندما تحاولين ردعه عن الخروج من أصدقائه في أي وقت لاحق. الشخص غير السلبي سيقول لك “أرجو أن تستمتعي بوقتك مع صديقتك.”
  • إذا كان زوجك يلزم الصمت عندما تكونين في نوبة غضب هائلة ثم يرمقك بنظرة فولاذية فعلى الأرجح بأنه في منطقة الخطر. الناس الذين يعانون من السلوك العدواني السلبي لا يظهرون أي ردود فعل مباشرة. فهم يخزنون سخطهم وغضبهم ثم ينفجرون لأسباب تافهة أو لا صلة لها بالموضوع لاحقا.
  • إذا كان زوجك لا يتكلم معك بشكل طبيعي لأيام ويرفض إعطاءك أي أسباب معقولة فقد يكون السبب محاولة لمعاقبتك على بعض المخالفات التي قمت بها بدون أن تدركي ذلك!
  • السلوك العدواني السلبي يمكن أن يسبب العديد من مشاكل الزواج لذا حاولي اكتشافها مبكرا وتعاملي مع زوجك بشفافية أكثر .

شاركينا بأسئلتك وانشري الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعية

اتيكيت التعاون مع الزوج السلبي
3.5 (70%) 2 votes

عن رناد الراشد

رناد الراشد طالبة فاينانس في جامعة الأمير محمد بن فهد, أعشق قوتشي ومتابعة شغوفة لآخر صيحات الموضة والفاشون