عناد الأطفال من اضطرابات السلوك الشائعة عند الأطفال

عناد الأطفالعناد الأطفال من اضطرابات السلوك الشائعة عند الأطفال ، وجميع الأطفال يمرون في إحدى مراحل النمو لفترة وجيزة بسلوك العناد ، ومن الممكن أن يبقى هذا السلوك ثابتاً لدى بعض الأطفال ، وعادة يعاند الطفل أمه لأنه يريد أن يلفت انتباهها لتحقيق رغبة معينة مثل أن تشتري له لعبة ما ، أو يصر على أن يرتدي أحد الأثواب. وهناك بعض الأطفال يعاند نفسه أيضاً خاصة إذا غضب من أمه ، وخاصة حينما تطلب منه تناول الطعام ، يقوم بالرفض ويصر على عدم تناول وجبته بالرغم من أنه يتضور جوعاً ، ولكنه يتنازل عن عناده إذا تجاهلت الأم سلوكه وتركته على راحته.ماذا تفعلين مع طفلك العنيد؟ (أو طفلتك العنيدة؟) الحل الاسهل ورد الفعل التلقائي من اغلب الامهات هو توبيخ الطفل ونهره والرد على صراخه بصراخ، وهذا الحل الذي تتبعه بعض الامهات يعتبره خبراء التربية والاتيكيت من الاخطاء الكبيرة التي تقع فيها الأم، فهو يلغي لغة الحوار بينها وبين طفلها أو طفلتها، وقد تجد الأم بأن الطفل استجاب، لكنه إن فعل فهذا بسبب خوفه وليس بسبب قناعته.وحتى تعرف الام كيفية التصرف ، ننصحها بمتابعة هذا اللقاء مع خبيرة الاتيكيت ريما صراف.

عناد الأطفال من اضطرابات السلوك الشائعة عند الأطفال

ما هو عناد الأطفال ؟

عناد الأطفال هو عدم إطاعة الطفل للأوامر وعدم استجابته لمطالب الكبار بشكل مستمر وهو من اضطرابات السلوك الشائعة ، وقد يحدث لفترة وجيزة او يكون سلوكا متواصلا او صفة ثابتة في سلوك وشخصية الطفل ، و كثيرا ما تقف الأم حائرة أمام المشكلة لا تعرف كيف تتصرف معها .

ما أسباب مشكلة العناد لدى الطفل؟

التعامل مع عناد الاطفالأسباب كثيرة وراء عناد الأطفال لعل من أبرزها:

  • المعاملة القاسية فالطفل يرفض ذلك ويتقبل الرجاء ويلجأ للعناد عندما يتدخل الوالدين في كل شيء في حياته ويلزمانه بالأوامر التي تكون احيانا غير ضرورية.
  • اصرار الاب والام على تنفيذ اوامرهما التى تكون فى بعض الاحيان غير متناسبة مع الواقع كطلب الام من الطفل ان يرتدي الملابس الثقيلة مع ان الجو حار ممايدفع الطفل للعناد.
  • تدليل وتلبية كل رغبات الطفل ومطالبه نتيجة العناد تدعم هذا السلوك لديه فيلجأ الى هذا السلوك لتحقيق رغباته.
  • رغبة الطفل في تأكيد ذاته واستقلاليته عن الاسرة خاصة اذا كانت الاسرة لاتنمي ذلك الدافع في نفسه.

كيف نتعامل مع الطفل العنيد؟

هناك بعض الطرق والاساليب المهمة لعل من أبرزها

  • علاج العناد عند الاطفالاحرصي على جذب انتباهه قبل اعطاءه الاوامر.
  • تجنبي الاكثار من الاوامر على الطفل وارغامه على اطاعتك وكوني مرنة في اعطاء الأوامر.
  • فالعناد البسيط يمكن ان نتجاوز عنه مادام انه لايسبب ضررا للطفل وتحدثي مع الطفل بدفء وحنان فمثلا : استخدمي عبارات مثل ياحبيبي او يا بابا يا ماما.
  • الطفل العنيد لابد ان تناقشيه وتتحاوري معه كانسان كبير ووضحي له النتائج السلبية التي تنتج عن عناد الأطفال.
  • لا تلجأي الى ضرب الطفل العنيد لأنك ستزيدين بذلك من عناده وعليك بالصبر فالتعامل مع الطفل العنيد ليس سهلا اذ يتطلب استخدام الحكمة والمرونة في التعامل معه.
  • اذا ازداد عناد الطفل فاستخدمي العاطفة وقولي له اذاكنت تحبني افعل ذلك من اجلي.
  • وضحي له من خلال تعابير وجهك ومن خلال معاملتك انك لن تكلميه حتى يرجع عن هذا السلوك.
  • اذا لم ينفع معه اي شيء مما سبق فجربي ان تمنعي عنه شيئا محببا الى نفسه كطعام معين يحبه او الهدايا وهذا الحرمان يجب ان تطبقيه فور ان يلجأ الطفل لسلوك العناد.

أعجبك الموضوع شاركينا تساؤلاتك

عناد الأطفال من اضطرابات السلوك الشائعة عند الأطفال
5 (100%) 1 vote

عن رناد الراشد

رناد الراشد طالبة فاينانس في جامعة الأمير محمد بن فهد, أعشق قوتشي ومتابعة شغوفة لآخر صيحات الموضة والفاشون